جرافات عسكرية تستهدف سبعة دونمات وسط المدينة.. والجيش يجبر عائلات المحيط على الإخلاء القسري
نبأ الإخبارية : واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين أعمال التجريف والحفر الواسعة في حي الجابريات الواقع وسط مدينة جنين. حيث تأتي هذه التحركات الميدانية المكثفة تمهيداً لإقامة معسكر عسكري جديد في المنطقة لعام 2026.
وأفادت مصادر محلية بأن جرافات الاحتلال باشرت أعمال الحفر والتجريف لليوم السابع على التوالي في قطعة أرض زراعية تبلغ مساحتها سبعة دونمات. وحيث استولى جيش الاحتلال على هذه المساحة مؤخراً، يواجه الأهالي خطراً حقيقياً رغم وقوع أراضيهم ضمن المناطق المصنفة (أ).

مصادرة أراضي الطابو الرسمية والتهديد بالإخلاء
وبناءً على ذلك، أوضح أصحاب الأرض أن قوات الاحتلال صادرت المساحة المستهدفة التي تعود ملكيتها لعشرة أشخاص من أفراد عائلته. وحيث يمتلك الأهالي أوراق “طابو” رسمية تثبت أحقيتهم كاملة، سلمهم الجيش إخطاراً تعسفياً بمصادرتها بحجة استخدامها لأغراض عسكرية. ونتيجة لهذا الإجراء، يهدد المعسكر الجديد حياة السكان ويُعرّضهم لخطر التهجير الفوري.
اقرأ أيضاً: واشنطن تمنح طهران ترخيصاً مؤقتاً لمدة 60 يوماً يجيز بيع النفط الإيراني
علاوة على ذلك، أخلت قوات الاحتلال الأسبوع الماضي منزلين مأهولين يقعان في محيط الأرض المستولى عليها مباشرة. وحيث أجبر الجنود الساكنين على مغادرة بيوتهم قسراً، تهدف هذه الخطوة التمهيدية لاستكمال إنشاء النقطة العسكرية. ومن جهة أخرى، يطل الموقع الجديد مباشرة على مخيم جنين الذي يواجه استهدافاً مستمراً.
دمار واسع في مخيم جنين واستمرار النزوح
وفي السياق ذاته، شهد مخيم جنين عمليات تهجير قسري واسعة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على المدينة في 21 كانون الثاني/ يناير 2025. وحيث أسفر هذا الهجوم المستمر عن نزوح نحو 21 ألف مواطن حتى الآن، ألحقت الآليات العسكرية دماراً كلياً وجزئياً بنصف مباني المخيم، مما جعلها غير صالحة للسكن تماماً.
مخاطر الثكنات العسكرية وسط الأحياء: “إن تحويل أراضي المواطنين في حي الجابريات إلى ثكنة عسكرية يمثل طوقاً خانقاً يهدد أمن المحافظة بالكامل. حيث يرى مراقبون أن عمليات الهدم وإخلاء المنازل في محيط الأرض تستهدف تفريغ المرتفعات المطلة على المخيم. لذلك، تتصاعد التحذيرات المحلية من كارثة إنسانية جديدة قد تطال العائلات الصامدة هناك”.
وتتابع المؤسسات الحقوقية توثيق عمليات قضم الأراضي، وسط مطالبات شعبية بضرورة تدخل المؤسسات الدولية لوقف التمدد العسكري الإسرائيلي داخل الأحياء السكنية.
