وعبر ترامب خلال الأيام القليلة الماضية عن استيائه من الهجمات الإسرائيلية المستمرة على بيروت. وأضاف ترامب خلال قمة مجموعة السبع في فرنسا أن إسرائيل تقاتل جماعة حزب الله منذ وقت أطول من اللازم. وأكد الرئيس الأمريكي أن هذه العمليات أدت إلى مقتل عدد كبير جداً من الأشخاص دون مبرر.

وأوضح ترامب في كلمته أنه لا يجب تدمير مبنى سكني كامل في كل مرة يبحث فيها الجيش عن شخص واحد. وأشار إلى وجود الكثير من المدنيين في تلك المباني، مؤكداً أنهم ليسوا جميعاً من حزب الله. وعكست تصريحاته تصاعد انتقادات ترامب لإسرائيل في ظل الخلافات السياسية الراهنة.

وتأتي هذه الانتقادات الحادة في وقت يتصاعد فيه التوتر بين ترامب ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو. وازدادت حدة الخلاف مؤخراً بسبب إحباط المسؤولين الإسرائيليين من الاتفاق الذي أبرمه ترامب مع إيران. ورغم ذلك، أشار ترامب إلى أنه يتمتع بعلاقة رائعة مع نتنياهو، لكنه طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن يكون أكثر مسؤولية بشأن لبنان.

وأضاف ترامب صراحة: “بدوننا، بدون الولايات المتحدة، لما كانت هناك إسرائيل”. ونشر حساب البيت الأبيض الرسمي مقطع فيديو لهذه التصريحات بالذات بعد وقت قصير من إلقائها. وبرر البيت الأبيض النشر بأن الرئيس تربطه علاقة قوية بنتنياهو، معتبراً أن قوات الجيش الإسرائيلي تظل شريكاً رائعاً لبلاده.

من جهتها، أشارت وكالة “رويترز” إلى عدم وجود أي مؤشرات تدل على تحول تصريحات ترامب إلى سياسة فعلية ملموسة. ولا يبدو أن هذه الأقوال ستجبر إسرائيل على إعادة النظر في أساليبها العسكرية لحماية المدنيين.

وتواجه إسرائيل انتقادات حادة من دول أخرى عديدة بسبب عملياتها العسكرية. وتكثفت هذه الانتقادات خصوصاً خلال هجومها على قطاع غزة، والذي أودى بحياة أكثر من 73 ألف شخص وفقاً لبيانات وزارة الصحة. ورفض المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية في واشنطن التعليق على تصريحات ترامب الأخيرة حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *