نبأ الإخبارية : أعلنت وزارة الخارجية السويسرية، في بيان رسمي، إلغاء محادثات الولايات المتحدة وإيران التي كان من المقرر عقدها اليوم الجمعة. وكان من المفترض أن تحتضن سويسرا هذه اللقاءات الدبلوماسية الرفيعة في منتجع “بورجنستوك” الجبلي الشهير بالبلاد، لبحث صياغة تفاهمات مشتركة.

وجاء البيان السويسري العاجل عقب تصريحات صادرة عن متحدث باسم البيت الأبيض قبل ساعات قليلة. وأكد المتحدث أن نائب الرئيس الأمريكي، جيه دي فانس، ألغى رسمياً رحلته التي كانت مقررة للقاء المفاوضين الإيرانيين في سويسرا اليوم الجمعة.

وكانت الزيارة تهدف إلى بدء طاولات مستديرة حول آليات تنفيذ الاتفاق التاريخي المبرم مؤخراً بين طهران وواشنطن. ويسعى الطرفان عبر هذه البنود لإنهاء الحرب العسكرية والدبلوماسية المباشرة بين البلدين، وتثبيت قواعد الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

ويمكنك الاطلاع على تقريرنا السابق حول التفاصيل الكاملة لملامح التوتر المتزايد في العلاقة بين ترمب ونتنياهو بسبب ضرب المباني والاتفاق النووي

وتسود حالة من الترقب في الأوساط السياسية الدولية لمعرفة مصير التفاهمات الأمريكية الإيرانية بعد هذا التأجيل المفاجئ. ويرى مراقبون أن إلغاء اللقاء قد يرتبط بالضغوط السياسية الداخلية في واشنطن.

وتؤكد المؤشرات الأولية أن محادثات الولايات المتحدة وإيران لم تنهر بالكامل. بل تواجه الأطراف عقبات لوجستية أو سياسية طارئة تحتاج إلى جولات تواصل غير مباشرة لإعادة جدولة اللقاءات في المنتجع السويسري خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *