اختبارات رقمية بالكامل لطلبة غزة عبر برمجية “وايز سكول” ونحو 65 معتقلاً يخوضون الاختبارات خلف قضبان الاحتلال
نبأ الإخبارية : تنطلق اليوم السبت 20 يونيو/حزيران 2026، امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) في مختلف المحافظات الفلسطينية وخارجها. وبناءً على ذلك، يتوجه آلاف الطلبة إلى قاعات الامتحان لتدشين هذه المرحلة التعليمية الحاسمة وسط استعدادات وتدابير استثنائية اتخذتها الطواقم الوزارية المعنية.
ويتقدم للامتحانات هذا العام أكثر من 91 ألف طالب وطالبة، يتوزعون جغرافياً على النحو التالي:
- الضفة الغربية: 51,499 طالباً وطالبة يتوزعون على المدارس والقاعات المختلفة.
- قطاع غزة: 37,698 طالباً وطالبة يتقدمون للاختبارات من داخل القطاع.
- خارج فلسطين: 1,941 من طلبة قطاع غزة المتواجدين حالياً في 46 دولة حول العالم.

توزيع الطلبة على الفروع الأكاديمية والمهنية
وفي سياق متصل، أظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي توزيعاً دقيقاً لأعداد المتقدمين لـ امتحانات الثانوية العامة على مختلف الفروع التعليمية. وتأسيساً على ذلك، جاءت خريطة الفروع والمساقات على النحو الآتي:
| الفرع الأكاديمي والمهني | عدد الطلبة المتقدمين |
| الفرع الأدبي | 55,751 طالباً وطالبة |
| الفرع العلمي | 25,349 طالباً وطالبة |
| الفروع الأخرى | تشمل الشرعي، الريادة والأعمال، الفروع المهنية، والكفاءة المهنية |
وعلاوة على ذلك، أشار التقرير الوزاري إلى لفتة وطنية هامة؛ حيث يتقدم للامتحانات هذا العام 65 معتقلاً فلسطينياً من داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، والذين يخوضون الاختبارات خلف القضبان بإصرار على مواصلة مسيرتهم التعليمية.

آليّات رقمية لطلبة غزة والتوجه نحو التعليم الإلكتروني
ومن جانبه، أكد الناطق باسم وزارة التربية والتعليم العالي، صادق الخضور، أن الوزارة استكملت كافة استعداداتها اللوجستية والفنية. وأوضح أن امتحانات طلبة قطاع غزة ستعقد إلكترونياً بالكامل هذا العام؛ حيث سيتقدم الطلبة للاختبارات عبر برمجية “وايز سكول” المتطورة لتجاوز المعوقات الميدانية.
وأضاف الخضور أن امتحانات طلبة الضفة الغربية ستسير بالطريقة الاعتيادية الوجاهية، باستثناء اختبار التربية الدينية المقرر بتاريخ 4 تموز/يوليو المقبل؛ حيث سيعقد إلكترونياً داخل القاعات الامتحانية. وبناءً على ذلك، يأتي هذا القرار في إطار التوجه الحكومي الإستراتيجي نحو التحول الرقمي بعد ضمان موثوقية النظام والجهوزية التقنية.
وفي الختام، لفتت الوزارة إلى أنه في حال استكمال الاستعدادات الفنية وتوفر الجاهزية اللازمة لاحقاً، فسيتم استكمال بقية الامتحانات لطلبة قطاع غزة داخل القاعات بصورة وجاهية تامة وفقاً للترتيبات الرسمية المعتمدة.
ويمكنك الاطلاع على تقريرنا السابق حول: عشرات الإصابات بالاختناق إثر اقتحام الاحتلال قرية المغير عقب صلاة الجمعة

