نبأ الإخبارية : عبرت ناقلات نفط إيرانية منطقة الحصار الأمريكي المفروض على الموانئ الإيرانية منذ نحو شهرين. وأفاد موقع تتبّع حركة الملاحة البحرية “تانكر تراكرز”، اليوم الأربعاء، برصد هذه التحركات الإبحارية. وتأتي هذه الخطوة المفاجئة قبيل توقيع اتفاق سياسي مرتقب بين طهران وواشنطن يوم الجمعة المقبل في جنيف.

وقال الموقع المتخصص عبر منصة “إكس” إن ما لا يقل عن ناقلتي نفط عملاقتين تابعَتين للشركة الوطنية الإيرانية لناقلات النفط عبرتا نطاق الحصار الذي تفرضه البحرية الأمريكية بنجاح. وتحمل السفينتان اسمي “ديونا” و”هيرو 2″.

وأوضح التقرير الملاحي أن تحرك ناقلات نفط إيرانية في هذا التوقيت يهدف لنقل ما مجموعه 3.8 ملايين برميل من النفط الخام الإيراني إلى الأسواق الدولية. وأشار الموقع في وقت لاحق من اليوم إلى عبور ناقلة نفط إيرانية ثالثة للمنطقة المحظورة.

ولفت موقع التتبع الملاحي إلى أن هذه الشحنات تمثل أولى صادرات النفط الخام الإيرانية الفعلية منذ شهرين كاملين من الإغلاق. وجاء هذا التحرك البحري بعد يومين فقط من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تفاهمات سياسية واسعة مع القيادة الإيرانية لإنهاء الحرب وفتح مضيق هرمز.

ويمكنك الاطلاع على تقريرنا السابق حول كواليس اتفاق ترامب وإيران والأسئلة الشائكة المحيطة بمضيق هرمز

وتتزامن هذه التطورات الميدانية في مياه الخليج مع ترتيبات دبلوماسية مكثفة لعقد حفل توقيع رسمي يوم الجمعة في مدينة جنيف السويسرية. ومن المتوقع أن يجمع اللقاء مسؤولين أمريكيين وإيرانيين رفيعي المستوى وبحضور وسطاء دوليين لإقرار الاتفاق بصفة نهائية.

وكان مسؤولون في الإدارة الأمريكية قد صرحوا بأن رفع الحصار الكامل عن الموانئ الإيرانية سيبدأ رسمياً يوم الجمعة. ويبدو أن حركة السفن الحالية تعكس بدء تنفيذ التفاهمات اللوجستية المتبادلة على أرض الواقع قبل الإعلان الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *