نبأ الإخبارية : كشفت قيادة مقر “خاتم الأنبياء” العسكري في إيران، الثلاثاء، عن انتهاكات واسعة للاحتلال الإسرائيلي. وأكدت القيادة أن الاحتلال خرق اتفاق وقف إطلاق النار في لبنان عشرات المرات. وتوعد المقر العسكري الإيراني بالرد المباشر على هذه الاعتداءات في حال لم تتوقف فوراً.

وقال المقر العسكري في بيان رسمي إن جيش الاحتلال الإسرائيلي انتهك وقف إطلاق النار في جنوب لبنان 84 مرة. وجاءت هذه الخروقات خلال اليومين الماضيين فقط، وبعد إعلان الرئيس الأمريكي انتهاء الحرب. وأضاف البيان أن الاحتلال يواصل ارتكاب الجرائم بحق الشعب اللبناني.

وتوعد البيان جيش الاحتلال برد قاسٍ ومباشر من القوات المسلحة الإيرانية. واشترط المقر توقف إسرائيل الكامل عن ممارسة شرورها واعتداءاتها في الجنوب اللبناني لمنع التصعيد العسكري.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في وقت سابق أن جبهتي إيران ولبنان متصلتان تماماً. وأوضح عراقجي أن نهاية الحرب في لبنان تعد شرطاً أساسياً لإنهاء الحرب في إيران. وأشار إلى أن طرفي مذكرة التفاهم هما الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة، وإيران وحزب الله من جهة أخرى.

وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن الحرب لن تنتهي دون انسحاب إسرائيل الكامل من لبنان. وحذر عراقجي من أن أي هجوم عسكري تشنه إسرائيل على لبنان حالياً يمثل انتهاكاً صريحاً لمذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة.

وفي السياق ذاته، بحث رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مستجدات الأوضاع. وطالب الطرفان الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بتحمل المسؤولية الكاملة لإلزام إسرائيل بإنهاء حربها.

وشدد بري وقاليباف خلال اتصال هاتفي على وجوب وقف هدم القرى اللبنانية واحترام سيادة البلاد. كما طالبا بالانسحاب الإسرائيلي الفوري من الأراضي المحتلة. وتناول الاتصال البنود السياسية والميدانية المتصلة بمذكرة التفاهم الأخيرة الموقعة بين واشنطن وطهران، ولا سيما البند الخاص بإنهاء الحرب على لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *