نبأ الإخبارية : اقتحمت مجموعات من المستوطنين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة. ووفرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحماية العسكرية المشددة للمقتحمين طوال فترة الجولة. وتأتي هذه الاقتحامات الممنهجة في إطار المحاولات المستمرة لفرض التقسيم الزماني والمكاني داخل الحرم القدسي الشريف.

وأفادت محافظة القدس في بيان مقتضب بأن المستوطنين تركزوا في المنطقة الشرقية من المسجد. وأدى المستعمرون ما يُعرف بـ”السجود الملحمي” بشكل علني واستفزازي قبالة مسجد قبة الصخرة المشرفة. وتتعمد الجماعات الاستيطانية أداء هذه الطقوس التلمودية لانتهاك حرمة المكان المقدس واستفزاز مشاعر المسلمين.

وفي مقابل تسهيل اقتحامات المستوطنين، فرضت شرطة الاحتلال قيوداً مشددة على دخول الفلسطينيين. ودققت القوات في هويات المصلين عند البوابات الخارجية للمسجد الأقصى، ومنعت العديد من الشبان من الدخول تزامناً مع جولات المقتحمين، مما أدى إلى عرقلة وصول المواطنين إلى مصلياتهم.

ويمكنك الاطلاع على تقريرنا السابق حول مستوطنون يعتدون على عائلة فلسطينية ويقطعون الخدمات شرق رام الله

وتحذر الهيئات الإسلامية في القدس من خطورة تصاعد طقوس “السجود الملحمي” داخل باحات المسجد الأقصى. وتؤكد الفعاليات المقدسية أن استمرار هذه الانتهاكات برعاية حكومية إسرائيلية يهدف إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم (الستاتيكو) في المسجد.

وتطالب المرجعيات الدينية بضرورة تكثيف الرباط والتواجد الفلسطيني في الأقصى للتصدي لهذه الاقتحامات اليومية. كما دعت المجتمع الدولي والعالم الإسلامي إلى تحمل مسؤولياتهم والتدخل الفوري لوقف هذه التعديات السافرة التي تهدد بجر المنطقة إلى مربع التصعيد الميداني والديني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *